الاستعلام عن تأشيرة السعودية برقم الجواز



الاستعلام عن تأشيرة السعودية برقم الجواز


تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر الدول التي يزورها السياح والمسافرون من مختلف أنحاء العالم، سواء للحج والعمرة أو للعمل أو للسياحة. لذلك، تحرص السعودية على تسهيل إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول للراغبين في زيارتها، وتوفير خدمات إلكترونية تمكنهم من الاستعلام عن حالة تأشيرتهم ومدة صلاحيتها والمعلومات الخاصة بها.

كيفية الاستعلام عن تأشيرة السعودية برقم الجواز


إذا كنت قد تقدمت بطلب للحصول على تأشيرة السعودية، أو قد حصلت عليها بالفعل، يمكنك الاستعلام عنها بسهولة عن طريق رقم جواز سفرك. هناك عدة طرق للقيام بذلك:


- عن طريق موقع وزارة الخارجية السعودية: يمكنك الدخول إلى [المنصة الإلكترونية للتأشيرات]، واختيار خيار "الاستعلام عن حالة طلب"، ثم حدد نوع الطلب المراد الاستعلام عنه من القائمة، وأدخل رقم الطلب ورمز الصورة، واضغط على "استعلم". سوف تظهر لك النتيجة مباشرة، وتحتوي على بيانات التأشيرة مثل رقمها ونوعها وتاريخ الإصدار والانتهاء والمدة وعدد المرات والجنسية والمهنة والمكتب الخارجي والمكتب الداخلي والملاحظات.


- عن طريق موقع خدمات الحكومة السعودية: يمكنك الدخول إلى [بوابة الخدمات الإلكترونية]، واختيار خيار "استعلام عن الطلبات والتأشيرات"، وأدخل رقم جواز سفرك ورمز الصورة، واضغط على "استعلم". سوف تظهر لك النتيجة مباشرة، وتحتوي على بيانات التأشيرة مثل رقمها ونوعها وتاريخ الإصدار والانتهاء والمدة وعدد المرات والجنسية والمهنة والمكتب الخارجي والمكتب الداخلي والملاحظات.


- عن طريق تطبيق أبشر: يمكنك تحميل تطبيق أبشر على هاتفك الذكي، وتسجيل الدخول باستخدام رقم هويتك أو إقامتك وكلمة المرور، واختيار خيار "الخدمات"، ثم خيار "التأشيرات"، ثم خيار "الاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة الخارجية"، وأدخل رقم جواز سفرك ورمز الصورة، واضغط على "استعلم". سوف تظهر لك النتيجة مباشرة، وتحتوي على بيانات التأشيرة مثل رقمها ونوعها وتاريخ الإصدار والانتهاء والمدة وعدد المرات والجنسية والمهنة والمكتب الخارجي والمكتب الداخلي والملاحظات.

ما هي أنواع تأشيرات السعودية


تصدر السعودية عدة أنواع من التأشيرات للمسافرين الراغبين في زيارتها، وتختلف حسب الغرض من الزيارة والمدة والجنسية والمتطلبات. من أهم أنواع التأشيرات:

  • تأشيرة الحج والعمرة: هي تأشيرة خاصة بالمسلمين الذين يرغبون في أداء فريضة الحج أو العمرة في مكة المكرمة والمدينة المنورة. تصدر هذه التأشيرة من قبل السفارات والقنصليات السعودية في الدول المختلفة، بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة ووكالات السفر المعتمدة. تتطلب هذه التأشيرة وجود شهادة تطعيم ضد الحمى الشوكية والحمى الصفراء والمكورات السحائية والإنفلونزا الموسمية، ووجود تأمين صحي، ودفع رسوم مقدارها 300 ريال سعودي. تكون هذه التأشيرة صالحة لمدة 30 يوماً من تاريخ الدخول، ولا يمكن تجديدها أو تحويلها إلى نوع آخر.
  • تأشيرة السياحة: هي تأشيرة تمنح للمسافرين الذين يرغبون في زيارة السعودية للتعرف على ثقافتها وتاريخها ومعالمها السياحية. تصدر هذه التأشيرة من قبل السفارات والقنصليات السعودية في الدول المختلفة، أو عن طريق المنصة الإلكترونية .
  • تأشيرات السعودية (visa.saudi)، والتي تتيح للمتقدمين تقديم طلباتهم عبر الإنترنت والحصول على التأشيرة بشكل إلكتروني. تتطلب هذه التأشيرة وجود جواز سفر صالح لمدة ستة أشهر على الأقل، ووجود صورة شخصية، ودفع رسوم مقدارها 440 ريال سعودي. تكون هذه التأشيرة صالحة لمدة عام من تاريخ الإصدار، ويمكن الدخول بها لعدة مرات، ولكن لا يمكن البقاء في السعودية أكثر من 90 يوماً في كل زيارة.
  • تأشيرة العمل: هي تأشيرة تمنح للأشخاص الذين يرغبون في العمل في السعودية لدى جهة عمل محددة. تصدر هذه التأشيرة من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، بناء على طلب من جهة العمل، وبعد الحصول على موافقة من وزارة الخارجية. تتطلب هذه التأشيرة وجود عقد عمل موقع من الطرفين، ووجود شهادات الخبرة والمؤهلات العلمية والمهنية، ووجود شهادة صحية، ووجود تأمين طبي، ودفع رسوم مقدارها 2000 ريال سعودي. تكون هذه التأشيرة صالحة لمدة عام من تاريخ الإصدار، ويمكن تجديدها أو تحويلها إلى نوع آخر.
  • تأشيرة الزيارة العائلية: هي تأشيرة تمنح للأشخاص الذين يرغبون في زيارة أقاربهم أو أصدقائهم في السعودية. تصدر هذه التأشيرة من قبل السفارات والقنصليات السعودية في الدول المختلفة، بناء على طلب من الشخص المدعو، وبعد الحصول على موافقة من وزارة الخارجية. تتطلب هذه التأشيرة وجود دعوة رسمية من الشخص المدعو، ووجود صلة قرابة أو صداقة مثبتة، ووجود تأمين طبي، ودفع رسوم مقدارها 300 ريال سعودي. تكون هذه التأشيرة صالحة لمدة 90 يوماً من تاريخ الدخول، ويمكن تمديدها لمرة واحدة فقط.


ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة السعودية

بالإضافة إلى الوثائق المذكورة أعلاه لكل نوع من التأشيرات، يجب على المتقدمين للحصول على تأشيرة السعودية تقديم الوثائق التالية:


- نموذج طلب تأشيرة ملء باللغة العربية أو الإنجليزية، وموقع من قبل المتقدم.

- جواز سفر أصلي وصورة منه، صالح لمدة ستة أشهر على الأقل، ويحتوي على صفحتين فارغتين متجاورتين.

- صورتان شخصيتان ملونتان، بحجم 4×6 سم، خلفية بيضاء، وجه واضح، وبدون نظارات أو قبعات أو أغطية رأس.

- شهادة تطعيم ضد فيروس كورونا (كوفيد-19)، إذا كانت متوفرة في بلد المتقدم، وتكون صادرة من جهة معتمدة، وتحتوي على رمز QR.

- شهادة تطعيم ضد الحمى الشوكية والحمى الصفراء والمكورات السحائية والإنفلونزا الموسمية، إذا كانت مطلوبة حسب نوع التأشيرة وبلد المتقدم.

- أي وثائق أخرى تثبت الغرض من الزيارة والصلة بالشخص المدعو أو الجهة العاملة، مثل دعوة أو عقد عمل أو شهادة قرابة أو صداقة أو زواج أو ميلاد أو وفاة.

كيفية الحصول على تأشيرة السعودية


بعد توفر الوثائق المطلوبة، يمكن للمتقدمين للحصول على تأشيرة السعودية اتباع الخطوات التالية:


- تقديم طلب التأشيرة عبر الإنترنت على موقع وزارة الخارجية السعودية أو موقع تأشيرات السعودية، أو عن طريق تطبيق أبشر، أو عن طريق وكالة سفر معتمدة، أو عن طريق زيارة السفارة أو القنصلية السعودية في بلد المتقدم.

- دفع رسوم التأشيرة عن طريق الإنترنت أو عن طريق البنك أو عن طريق السفارة أو القنصلية السعودية، والحصول على إيصال الدفع.

- إرسال الوثائق المطلوبة عن طريق البريد السريع أو عن طريق الإنترنت أو عن طريق السفارة أو القنصلية السعودية، والحصول على رقم تتبع الطلب.

- متابعة حالة الطلب عن طريق الإنترنت أو عن طريق الهاتف أو عن طريق البريد الإلكتروني أو عن طريق السفارة أو القنصلية السعودية.

أحدث أقدم